recent
أخبار ساخنة

نظرية حقيقة الاكوان المتعددة

الصفحة الرئيسية

نظرية حقيقة الاكوان المتعددة

الاكوان المتعددة الأكوان المتعددة - العوالم المتوازية - نظرة عامة نظرية الأكوان المتعددة نظرية الاكوان المتعددة شرح الأكوان المتوازية والعوالم المتعددة
نظرية الأكوان المتعددة



الكون


يعني مصطلح الكون النظام الكبير الذي يحتوي على جميع المواد التي تكون الأرض، وهذا يعني أن البشر والطبيعة كلها أجزاء من الكون، وجميع العلوم تدرس الكون من جهة محددة، فعلم الفيزياء يدرس فيزيائية الكون، وعلم الأحياء يدرس طبيعة المخلوقات الحية في الكون .



 ووصلت النظريات حتى الآن إلى أن الكون نشأ قبل ثلاثة عشر مليار سنة قريبًا، وذلك بعد حدث ما أطلق عليه اسم الإنفجار الكبير، حيث أدى هذا الحدث إلى تجمع الذرات معًا وتكوين كوكب الأرض، وجميع ما يتعلق بنشأة الكون هي أمور غيبية وكلها عبارة عن نظريات فقط، ولم يثبتها العلم حتى الآن بشكل قاطع .

 ومن المواضيع المثيرة للجدل نظرية يطلق عليها اسم نظرية الأكوان المتعددة أو الأكوان المتوازية، وهذا ما سيركز عليه هذا المقال .

نظرية الأكوان المتعددة

أثارت نظرية الأكوان المتعددة اهتمام الكثير من الأفراد، وخصوصًا محبي الخيال العلمي، وحاولت الكثير من الأفلام والروايات التحديث عنها، وتكمن فكرتها في وجود أبعاد أخرى أو كون آخر مشابه للكون الذي نعيش فيه الآن .

 ولكن بأحداث وحياة مختلفة، وتنص نظرية الأكوان المتعددة أو المتوازية على" قد يكون عناك عدد لا نهائي من الأكوان بما في ذلك الكون الذي نعيش فيه الآن، وتضم هذه الأكوان جميعها الفضاء، الوقت، المادة، الطاقة والثوابت والقوانين الفزيائية التي تحكمها" .

 ويعود السبب في تسميتها بالأكوان المتوازية أيضًا بسبب أنها أكوان أخرى بجانب الكون الحالي.
أول من تحدث عن هذه النظرية هو الفيلسوف الأمريكي وعالم النفس ويليام جيمس، وكان هذا في عام 1895م، وكانت دراستها مبهمة مثل دراسة أصل الثقب الأسود على سبيل المثال .

صحة نظرية الأكوان المتعددة

تعني كلمة نظرية، وجود فكرة ما أو نتيجة ما ولكن لا يزال العلم يبحث فيها لإثباتها، وهذا ما ينطبق على نظرية الأكوان المتوازية، ولكنها في الوقت ذاته حصلت على اعتراضات كثيرة لعدم توفر الأدوات والعناصر الكافية لإثباتها، في المقابل اعتبرها البعض علمًا يجب دراسته والبحث فيه. 

وطبقًا لفتوى على موقع إسلام ويب، أجاب فضيلة الشيخ عن سؤال متعلق بنظرية الأكوان المتوازية ومدى صحتها، فأجاب على أنها مجرد نظرية أقرب للخيال والتوهم الفلسفي .

 وأنها في علم الغيب والذي لا يستطيع الإنسان الوصول اليه، فحتى الآن لم يستطع أي من العلماء اثبات نتيجة حقيقية لوجود الأكوان المتوازية .

أنواع الأكوان

بالنسبة للعلماء الذين يقومون بدراسة والبحث في نظرية الأكوان المتعددة فإنهم أيضًا قاموا بتصنيف الأكوان المتعددة إلى خمسة أنواع، وفيما يلي هذه الأنواع وبعض صفاتها : 

·       كون الفقاعة : وهو يستند على أن الكون نشأ بعد الإنفجار العظيم، ونشأ الكون الحالي بهذه الطريقة على الشكل الكروي أو بشكل فقاعة، وهذا ما يحدث بالنسبة إلى بقية الأكوان أيضًا، وهذا يعني أن هذه الأكوان المتوازية لا تتصل معًا أبدًا، وكل منهم كالفقاعة المنفصلة عن باقي الفقاعات.
·       الكون المتكرر : والذي يعني أن الكون ملتصق بكون آخر، وهذا ما يحدث في عدد لا نهائي من الأكوان، وتصرح هذه النظرية في أن الشخص إذا استطاع السفر في الفضاء البعيد لمسافة كبيرة فيمكن أن يصل إلى الكون الآخر الملاصق لهذا الكون.
·       الكون الوليد : وسمي بذلك دلالة على أنه في كل نقطة فرعية يتم إنشاء كون جديد باستمرار، وكأنها عملية ولادة مستمرة، وهو يتفق مع فيزياء الكم، والتي توضح وجود عدد من الاحتمالات التي تؤدي للنتيجة.
·       الكون الرياضي: وهو كون استنتجه علماء رياضيات، حيث من الممكن وجود بناء رياضي مختلف كليًا عما توصل له بقية علماء فيزياء الكم.



وفى نهاية هذا المقال عزيزى القاريء نتمنى من أن تنـــال مدونة 


  اعجابك، كما نتمنى أيضا مواصلة الدعم الدائم لنا .

google-playkhamsatmostaqltradent