recent
أخبار ساخنة

أعلى 10 علامات ان شخص ما يكذب

 

المقدمة 


هل تعلم أنه يمكن رصد 54 ٪   من الأكاذيب بدقة ؟  كما يقول الدارسون الأكثر عمقاً فى هذا الموضوع  كما أنه لا يتم الكشف عن 82 %  على الأقل من الأكاذيب ، وذلك وفقًا للدراسات الحديثه .



 لكن الخبر السار هو أنه يمكن للناس تحسين قدراتهم على كشف الكذب ، مما يصل بهم  إلى ما يقرب من 90 %  من الدقة  ولكن كيف يمكنك أن تبدأ ؟



أعلى 10 علامات ان شخص ما يكذب
أعلى 10 علامات ان شخص ما يكذب 


ووفقًا لموقع " Science of People " فقد أصبحت إحدى الخطوات الأولى والمألوفة هى معرفة كيفية تصرف الشخص عادةً وهذا ما  يعرف ب خط  الأساس  " حيث  أن خط الأساس هذا  هومعرفة  كيف يتصرف شخص ما عندما يكون في ظروف طبيعية وغير مهدد "  ومعرفة كيف يبدو شخص ما عندما يقول الحقيقة


  حيث يقر الموقع  بعبارة أخرى أنه  قد يكون من الصعب معرفة متى يكذب شخص ما إذا كنت لا تعرف كيف يتصرف عندما يقول الحقيقة ، وهو بالطبع امر  منطقي تمامًا حيث أنه من الممكن وأن  تكون الاستراتيجيات المستخدمة في كشف الكذب محيرة أو حتى متضاربة


  وبسبب ذلك و قبل توجيه الاتهام   تأكد من التفكير مرتين - أو حتى ثلاث مرات - قبل ان تتهم شخص ما بالكذب وفيما يلي و بدون ترتيب معين أليك  قائمة بأكثر 10 علامات تشير إلى أن شخصًا ما يكذب


1- تغيير في صوتهم 

قد يتغير صوت الشخص  فى الكلام  أو قد تتغير سلوكياتة عندما يقول أشياء غير الحقيقة وذلك وفقا لكلام المحلل الأجرامى لمكتب التحقيقات الفيدرالى الأسبق  " Gregg  McCrary"

 حيث أن  ألاشخاص يبدأون فى الكذب عندما يشعرون فى أن الأسئلة الموجهة اليهم  تمثل تحديا غير مقبول بالنسبه لهم أو على الأقل أحساسهم بالخجل من الحقيقه ويبدأون فى محاولة الهروب منها .


ووفقا لبعض الدراسات  فى انه قد تتغير السلوكيات وألانماط فى كلام الأشخاص عن سلوكياتهم ويبدأون فى تغييراسمائهم وعناوينهم عندما يبدأون فى الكذب حيث يبدأ هذا فى الظهور عليهم .



2- قد يحاولون أن يكونوا ساكنين 


قد يبدو الأمر غريبًا ، لكن كونك ساكنًا تمامًا أو أن تحاول وأن  تكون ساكنًا جدًا قد يكون هذا  مؤشرًا على أن الشخص لا يقول الحقيقة,  كما تشير مجلة " ريدرز دايجست"  والتى قالت فى أنه  قد يحافظ هذا الشخص على حركاته إلى أدنى حد أو حتى يسحب ذراعيه وأرجله نحو جسمه.

وفي الغالب تكون هذه الحركات  نتيجة للتوتر حيث أنه  عندما تكون الأشياء طبيعية ، يكون الناس بشكل عام أكثر استرخاء وقد يظهرون المزيد من السيولة والحركة في أجسامهم ، ولكن عندما يكون هناك شيء غريب  فقد يصبحون اكثر صلابةً فى  حركة اجسامهم.


3- قد لا تتطابق تعابيرهم الجسدية مع ما يقولونه 


هل رأيت شخصًا يخبر شخصًا آخر أن كل شيء على ما يرام ولكن  لغة جسده وتعبيراته تقولان  شيئًا مختلفًا بشكل واضح؟ قد تكون هذه علامة على أنهم لا يقولون الحقيقة ، حتى لأنفسهمكما يشير موقع  " blifaloo.com "

  فعندما  يكون شخص ما يكذب يكون  التوقيت بين ما يقوله وما  يعبر عنه  متأخراً   أو قد تكون عباراته غير متطابقة مع كلماته - مثل كلمة  "شكرا" عندها تكون مصحوبة ب عبوس. 


تشمل العلامات الأخرى لعدم التوافق شخصًا يهز رأسه " لا '' أثناء الرد بنعم على سؤال وذلك على  حسب ما تم نشره على  موقع  "Scienceofpeople.com  "  .



4- لغتهم يمكن أن تتغير


قد يستخدمون لغة بعيدة لفصل أنفسهم عن الحقيقة ، حتى تغيير اختيار ضمائرهم أثناء التحدث مثل  وأن يقول شخص ما وهو يتحدث عن نفسه وعن ضياع ماله فيقول : "لقد وضعت أموالها في غير موضعها" بدلاً من أن يقول  " لقد وضعت المال في غير موضعه" ، كل ذلك في محاولة ، لا واعية  لإظهار ارتباط أقل بشيء ما أو بما يتم مناقشته.



5- اتجاه عيونهم


في بعض الأحيان قد ينظر الأشخاص الذين لا يقولون الحقيقة إلى اليسار لأنهم ربما يقومون ببناء إجابات أو صور في رؤوسهم  وقد يعارض هذا النظر إلى اليمين أو إلى أعلى وإلى اليمين ما يقولونه  ، حيث تتجه عيون الناس غالبًا عندما يحاولون تذكر ذاكرة سمعية أو بصرية.

 
ومع ذلك  كما يشيرموقع Udemy" أنه   قد يتم عكس اتجاهات العين للشخص المعتاد  كما أن هناك  تقارير تقول أن اتجاه حركة العين  قد لا يكون المؤشر الأكثر موثوقية للكذب.


6- تغطية أفواههم أو عيونهم


يرغب العديد من الأشخاص في التستر على كذبة أو إخفاء أنفسهم من رد الفعل عليها ، وهذا قد يكون سبب وضع أيديهم على أعينهم أو أفواههم عندما يقومون بالكذب.
حتى أن  الآخرون قد يغمضون أعينهم تمامًا عند قول كذبة وذلك   خاصةً عندما يكون هذا  رداً على سؤال لا يتطلب الكثير من التفكير.


7- إيماء غير عادي


فكر فيما يفعله الأطفال عندما تسألهم أين ذهبوا فقد  يلعقون شفاههم ، أو ينظرون إلى أظافرهم ، أو حتى يصافحون أيديهم - ثم يخبرونك بكذبه  كبيرة

  فإن ما يحدث بالفعل هو أن رد فعل القلق لديهم بدأ يتسبب في سحب الدم من الأطراف   فيحاولون دون وعي  منهم تهدئة أنفسهم  من هذ القلق أو على الأقل إعادة الدم إلى أطرافهم ، وكل ذلك قد يشير إلى العصبية بشأن الكذب.


8- ألتوقف أثناء الحديث 

قد يتوقف الكاذبون كثيرًا أثناء كلامهم بسبب إضافة تفاصيل أو قصص في رؤوسهم أو شرح أفعالهم باستخدام قصص لم تحدث فى الحقيقة.  حيث يشير موقع "Lifehack.org "  إلى أن الانتباه إلى هذه المواقف  المؤقته يمكن من أن تكون علامة مهمه  حيث أنها قد تعني أن الفرد يختلق الأحداث أثناء الحديث.


 وتقول أيضاً مجلة الوقاية أن الأشخاص الذين يتوقفون مؤقتًا  فى الحديث ، أو الذين يبدوا و  أنهم يفكرون بجد ، أو الذين يظهرون فجوات في محادثتهم قد يعرضون سلوكيات تتوافق مع الأشخاص الذين يكذبون.


9- الارتجال مع التفاصيل


بما أن الكذاب قد يصتنع الأشياء أثناء حديثه ، فقد يكون لديهم أيضًا ميل لإضافة تفاصيل مفرطة لإقناع أنفسهم أو الآخرين بما يقولونه بشكل أفضل و قد يزينون أيضًا كلامهم بالتفاصيل التي لن يفكر الشخص الذي يقول الحقيقة في إضافتها.


10- توجيه أصابعهم (حرفيا)


قد يشير فعل الإشارة إلى شيء ما أو تجاه شخص آخر إلى رغبته في التركيز على الفرد وعلى شخص آخر و بالطبع إذا كان هذا الشخص عادةً ما يوجه أو يشير بأصابعه بشكل متكرر فهذا الأمر دليل على توتره بسبب الكذب .

 بالإضافة إلى ذلك  إذا أشاروا بأصابعهم في اتجاه مختلف عن الطريقة التي تنظر بها أعينهم ، فمن الممكم يضًا وأن يكونوا  كاذبين.

 

أخيرًا ، قد تكون هناك تقنيات مختلفة لاستخدامها عند المحاولة لأكتشاف أن  شخص ما  قد يكون كاذبا حتى وأن كان ذلك من خلال  المحادثه عبر الهاتف أو حتى عند أستلام   رسالة بريد إلكتروني


ومع ذلك  لا يجب استخدام أي من التقنيات المذكورة أعلاه بمفردها كاستراتيجية صعبة وسريعة للقبض على شخص ما في كذب.


 و إذا كنت مهتمًا حقًا بمعرفة المزيد ، فقد ترغب في التفكير في العمل للحصول على شهادة في التحقيق ، أو التسجيل في دورة Udemy  كيف تصبح كاشفًا للكذب البشري " والتى يقوم بتدريسها المحققة السلوكية  "Vanessa Van  Edwards"


لأنه حتى فبراير 2015 ، كان حوالي 8،896 طالبًا قد التحقوا بالصف ، مما يشير إلى أن الناس يريدون بالتأكيد معرفة المزيد عن الكيفية التي يقول بها الآخرون الأكاذيب.



وفى نهاية هذا المقال عزيزى القاريء نتمنى من أن تنـــال مدونة 


  اعجابك، كما نتمنى أيضا مواصلة الدعم الدائم لنا .







google-playkhamsatmostaqltradent